مُنذ أن أُنشئت الجمعية الخيرية لمتلازمة داون “دسكا” قبل 13 عاماً بالرياض، وهي تُؤمن بالفرص الكبيرة لدمج الطفل المعاق بمجتمعه، وقدرة الأفراد على كسر حواجز النطق والسير وقدرات التعلُّم البسيطة إلى التحام متين يُفجر كل طاقة كامنة تمتلئ بها روح الإنسانية بالعطاء غير المشروط. تهدف من كل ذلك إلى مد يد العلم والمعرفة إلى أيادي الطُهر الخالية من مفاهيم الحياة اليومية وحتى تضع نقاط النور على أعلام الليل المُعتم. تسعى لأن تجعل من أطفالها شخوص مؤهلة على خدمة نفسها، وقادرة على التعرُّف والتعريف بالأشياء المُحيطة بها، وعلى التواصل مع أفراد الأسرة ومنها إلى بناء علاقات اجتماعية سليمة خارج مُحيطها. وكلما وجدنا طريقاً نقطع به كل مشقة تواجه أطفالنا سلكناه غير مبالين بحجم الجهد، من أجل ذلك كانت دسكا دائمة التعاون مع المؤسسات ذات الأهداف المُماثلة، تبني جسوراً آمنة من العمل الدؤوب للوصول سوياً بأطفالها من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى واحاتٍ خالية من الصعوبات.

تحرص “دسكا” على تقديم الأكثر جمالاً واكتمالاً، لذا فإنه يسرّها تلبية دعوة “وزارة الشؤون الاجتماعية” للمشاركة في اليوم العالمي للإعاقة والمُزمع افتتاحه رسمياً تحت رعاية معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور/يوسف بن احمد العثيمين يوم الاثنين 19 محرم 1434هـ الموافق 3 ديسمبر 2012م في فندق نوفتيل العنود، وسوف يكون من ضمن فقراته تكريم لبعض أطفال الجمعية وذويهم. وهم :دانه الحميدان – ريان المطيري – وجدان الغامدي – ريم التميمي – محمد القحطاني – عبدالله الداوود، وذلك لتعاونهم معنا في تطوير أداء أطفالهم.

وستشارك دسكا بجناح تعريفي خاص في المهرجان المصاحب لليوم العالمي للإعاقة ، والذي يهدف من خلال فعالياته بجانب تقديم مادة ترفيهية تثقيفية متكاملة للأشخاص ذوي الاعاقة، إلى تركيز الضوء على الأطفال ذوي الاعاقة في المجتمع ودمجهم مع أقرانهم من بقية أفراد المجتمع سواء من الأطفال أو الكبار، وابراز مواهب المعاقين والمعاقات من جميع الاعمار وأهم الانجازات والأعمال التي يستطيعون القيام بها تحدياً لإعاقتهم لمساعدتهم على الاستفادة من مهاراتهم من خلال عملهم بالقطاعات المناسبة لهم، كما ويهدف إلى إبراز دور القطاع الخاص في العناية بفئة الاشخاص ذوي الاعاقة، وحتى تتكاتف جميع القطاعات الحكومية والخاصة والإعلامية لدعم مفهوم المسؤولية الاجتماعية. وسيتخلل هذا المهرجان مسرحية وأجنحة للمهارات والشركات والقطاعات الحكومية المشاركة بالحدث ومشاركة بعض الشخصيات المعروفة بالمجتمع من ممثلين ورياضيين واعلاميين ومصورين، وذلك يوميّ الاربعاء والخميس 21-22 محرم 1434هـ الموافق 5-6- ديسمبر 2012م بمركز غرناطة الاستثماري.

وسيكون من ضمن الفعاليات ايضاً معرض للمنتجات والأعمال اليدوية الخاصة بالمعوقين وأجنحة للجمعيات الخيرية، وفقرات تثقيفية وترفيهية للأشخاص ذوي الاعاقة على مسرح الفعاليات، ومسابقات حركية وفقرات ترفيهية متنوعة للأطفال ذوي الاعاقة والاسوياء على حدٍ سواء. هناك ايضاً جناح الحاسب الآلي للأطفال وأجنحة خاصة بالرعاة والمشاركين، وستُقدم هدايا تذكارية للأطفال والزوار، وسيُصاحب ايام المهرجان تغطية إعلامية ضخمة لعدد من الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية، بالإضافة إلى المواقع الالكترونية والمطبوعات (بنرات – بروشورات – فلايرات – رول أب).

وكما هو معلوم أن اليوم العالمي للإعاقة والذي يصادف 3 ديسمبر من كل عام، هو يوم خصصته الأمم المتحدة لتسليط الضوء على مشاكل ومتطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز فهم أفضل لقضاياهم وحقوقهم، وأهمية الأسرة في دعم البرامج المقدمة لتأهيل المعوق وتنمية قدراته كحق منحقوقه وإشباعه عاطفياً الأمر الذي يساهم في تنمية هذه القدرات ويشعره بالتواصل والتفاعل وقبول الآخرين له.

إن رعاية المعاق تتضمن جوانب كثيرة، من الرعاية الصحية، والرعاية الاجتماعية وحتى الرعاية التي تبذلها أُسر ذوي الاحتياجات الخاصة لأطفالها، لذا ينبغي أن تتضافر الجهود لتكتمل هذه الجوانب بما يضمن تلبية لكافة احتياجات المعاقين، ودعمهم وأسرهم لتحقيق أقصى درجات الفاعلية ليكونوا أعضاء فاعلين فيمجتمعهم وفق إمكانياتهم التي منحها الله سبحانه لهم.

دسكا إذ يسرها أن تشارك في منح الاشخاص من ذوي الاعاقة فرصة التعبير المرئي عن مهاراتهم ومايمكن أن ينجزوه في اليوم العالمي للإعاقة، تشعر بالسعادة إذ أن اهتمامها لم يقتصر يوماً على المناسبات المؤرخة في الروزنامة العالمية، بل إن رعايتها امتدت إلى تفعيل كل الاهداف وصياغتها في برامج تعليمية وتدريبية وتأهيلية يومية.

شكراً لأطفال “دسكا” قبل كل شيء، والذين كانت لهم الأسبقية في منحنا الفرصة الأجمل بالعيش قريباً منهم، وبِهم.

نسأل الله التوفيق والسداد لنا جميعاً في ظل ما نبذله لتلك الفئة الغالية على قلوبنا،،