استقبلت الجمعية الخيرية لمتلازمة داون “دسكا” يوم الاثنين 23/3/1434هـ الموافق 4/2/2013م، لجنةزوجات المهندسين “نقابة المهندسين الأردنيين“، نزولاً عند رغبتهن في التعرف على أطفال دسكا، ومهام الجمعية ونشاطاتها، وحرصاً منّا على اغتنام كل فرصة تلتقي فيها أهدافنا مع الجميع، والتي تفتح أبواب اللقاء أمام أطفالنا مع مجتمعهم.

توافدت الزائرات من الساعة الثامنة صباحاً، وتم استقبالهن بكل ودٍ وترحاب في الورشة، وتعريفهن بالجمعية وتوجهاتها، ومن ثم مشاهدة عرض بروجكتر “Power Point” يتحدث عن دسكا وبرامجها، والخدمات التي تقدمها، والفئات المستفيدة من تلك الخدمات، وذلك حتى يتسنّى للزائرات استقبال الصورة الحقيقية والتي لا يكفي التحدُّث عنها.

بعد ذلك تم عمل جولة على أقسام الجمعية، بعد توزيع التوجيهات العامة لأنظمة الزيارة في دسكا والتي تشمل طرق التعامل مع الأطفال وآلية السير في أروقة الجمعية وتعليمات أخرى من شأنها أن تضمن الهدوء والنظام، حفاظاً على سير العمل في مرافق الجمعية عامة، وفصول الأطفال خاصة.

بدأت الجولة بزيارة الفصول ومشاهدة الأطفال مع معلماتهن في بيئتهم الصفية اليومية، وكيفية أدائهم الأنشطة التي تختلف من فصل إلى آخر مع ما يتناسب وأعمارهم وقدراتهم. كما قامت الزائرات بطرح أسئلة شاملة وتخصصية أجابت عنها كلٌ من المشرفة التربوية ومشرفة قسم الخدمة الاجتماعية بمهنيّة عالية يتمتع بها كادر دسكا.

أبدت الزائرات كل مشاعر الود لصغارنا، منتهزين الفرصة لإبداء إعجابهن في مستوى الخدمة والمنهجية الواضحة والدقيقة في العمل مع الأطفال. بعد ذلك اتجهت الزائرات في جولة أخرى منتقلين من مكاتب الخدمة الاجتماعية إلى قسم العلاج الطبيعي، ثم إلى قسم تدريب الرضع، بالإضافة إلى المكتبة والحديقة.

ولقد تم إتاحة الفرصة لهن بأخذ لقطات تصويرية داخل بعض الفصول والمرافق الأخرى دون غيرها تقديراً لأعمار الطالبات الملتحقات بها. وانتهت الجولة بأن قدمت الزائرات هدايا جميلة لأطفال لدسكا حرصن من خلالها أن تخدم العملية التعليمية، كما وقدمن وجبات خفيفة للأطفال أدخلت السعادة على قلوبهم، وأشعرتهم بالقيمة النبيلة للزيارة.

خُتمت الزيارة بعبارات جميلة أهدتها لنا تلك السيدات في سجل الزائرات، منها على سبيل المثال: “سُعدنا جداً بلقائكم .. بارك الله فيكم جميعاً .. ونشكركم على حسن استقبالكم .. ” كما أشدن بخدمات دسكا، ومجهوداتها الواسعة، و واضحة الأثر قائلات “أجمل شيء بالدنيا رسم بسمة على وجه طفل. فما بالكم رسم هذه البسمة على وجه طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة .. وأنتم ترسمون هذه البسمة كل يوم .. فبارك الله فيكم“.

غادرن “دسكا” بعد ذلك، بسعادة بالغة لا تقل عن لحظة قدومهم، حاملات معهن الكُتيبات التعريفية بالجمعية، وأمنياتنا الحرّى لهن بالتوفيق والسداد.

شكراً لسيدات “لجنة زوجات المهندسين”، على إحساسهن الواعي بالمسؤولية تجاه المجتمع، وشرائحه الخاصة .. شكراً لهن من الأعماق على عبق حضورهن الذي عطَّر أرجاء دسكا.