عقدت الجمعية الخيرية لمتلازمة داون (دسكا) برنامج تدريبي لمدة يومين في مقر الجمعية بالرياض حيث استقطبت أخصائية العلاج الوظيفي البريطانية الجنسية جليان ترافلد بهدف تعريف المتدربات بالمصطلحات المستخدمة في مجال الجانب الحركي الدقيق وكيفية تطوير المهارات الأساسية.

وتضمن اليوم الأول محاضرة عن تطور الجانب الحركي الدقيق واشتملت على المحاور التالية :مهارات ما قبل الكتابة ، اليد المفضلة، خط المنتصف ، التآزر الحركي البصري ، استخدام كلتا اليدين  ، أهمية الجلوس الصحيح وطريقته. كما شاركن المتدربات في جلسة عصف ذهني للوصول للأنشطة التي تساعد في تطوير مهارات الجانب الحركي الدقيق.

أما اليوم الثاني فتضمن تدريب عملي في الفصول على طريقة ملاحظة وتطوير المهارات والقيام بأنشطة تساعد على تطوير مهارات اليد

كما حضرت الأخصائية جليان برنامج (تدريب الرضع ) والذي تقدمه الجمعية لأمهات متلازمة داون بهدف توجيه الأمهات لطريقة الجلوس والأكل الصحيحة والإجابة  على استفسارات الخاصة بذلك .

وكان عدد المستفيدات من هذا البرنامج 10 متدربات من معلمات الفصول ، وأبدت المتدربة عزيزة سعادتها بتواجد الأخصائية جيليان التي ساعدتها في معرفة المتطلبات الأساسية لكي يصبح الطفل مستعد للكتابة وكيفية إدخال أنشطة حسية تساعد الطفل للحفاظ على توازنة .

كما أثنت مجموعة معلمات الفصل الأحمر على الأخصائية جليان وشكرتها على الجهود التي قامت بها وعلى المعلومات القيمة التي قدمتها .

يذكر أن الجمعية دأبت على عقد مثل هذه البرامج التدريبية لكادرها ايمانا بأهمية التدريب في تطوير موظفيها وتنمية مهاراتهم وقدراتهم وتحسين مستوى العمل والخدمة المقدمة للوصول إلى أرقى المستويات .