استقبلت الجمعية الخيرية لمتلازمة داون “دسكا” يوم الاثنين 26/1/1434هـ الموافق 10/12/2012م  26 طالبة من مدارس صفية بنت حُيي الثانوية بصحبة مشرفاتهن، وذلك تفعيلاً لمبدأ دمج الطفل المعاق بأفراد مجتمعه، واتاحة الفرصة لطالبات التعليم العام التعرف على الجانب الآخر من التعليم، والذي يعني بالفئات الخاصة وإشكالات التعلّم لديهم، والبرامج الخاصة بهم والتي تشمل كل ما يتعلق بتنمية مهاراتهم الجسدية والنفسية والاجتماعية.

تم استقبال الزائرات في الورشة ووزع عليهن توجيهات عامة بالزيارات وأُخرى خاصة بطرق التعامل مع الاطفال والسير في أروقة الجمعية، كما تم التأكيد على ضرورة الالتزام بالهدوء والنظام حفاظاً على الجهود التي تقوم بها المعلمات في إدارة الفصل. ولقد تم إعداد الورشة بطريقة تتناسب مع جلوسهم أمام البروجكتر لمشاهدة عرض بوربوينت تعريفي عن خدمات دسكا، والبرامج المُقدمة والتعريف بالفئة المستفيدة من تلك الخدمات.

بعد ذلك قامت المشرفات على الزيارة من موظفات دسكا بأخذ الطالبات ومشرفاتهن في جولة واسعة على اقسام الجمعية من فصول و قسم الخدمة الاجتماعية، وقسم الرُضّع والعلاج الطبيعي، بالإضافة الى المكتبة والحديقة، أبدت الطالبات حينها الكثير من الحماس والتفاعل مع المعلومات التي تم طرحها وكُنّ أكثر تفاعلاً ومودة مع الأطفال.

كما وقد تم إتاحة الفرصة لهن بأخذ لقطات تصويرية داخل بعض الفصول والمرافق الأخرى دون غيرها تقديراً لأعمار الطالبات الملتحقات بها. وقد انتهت الجولة بتبادل الهدايا حيث تم إهداء الطالبات عمل جميل من إنتاج الفصل التعليمي قامت به الطالبة “ريم الجمل” وهو عبارة عن كرت تم تنسيقه يدوياً بإبداع أسرَ إعجاب الزائرات، كما وقدمت طالبات الثانوية هدايا رمزية تم ترتيبها لتوزيعها من قبل المعلمات على أطفالهن، حيث كانت لفتة جميلة منهن لترسيخ أثر زيارتهن الرائع في قلوب اطفال دسكا.

خُتمت الزيارة بعمل لقاء مع الاستاذة سوزان الأمين العام للجمعية، ولقاء قامت به طالبة أُخرى مع أحد الأمهات . كما كان هناك مساحة كافية لطرح اسئلتهن واستفساراتهن والإجابة عليها من قبل المشرفات على الزيارة في دسكا بكل رحابة صدرٍ ووضوح.

وقد أشادت إحدى المشرفتين على الطالبات بالمجهود الملموس على أطفال دسكا وترتيب المكان وجماله، وبالاستقبال الرائع الذي حظينَ به، كما وأبدت رغبتها بدعوة الأطفال لزيارة مدرستهن في إحدى الأيام المفتوحة لإقامة نشاط وفعاليات تتناسب معهم. فيما أبدت الطالبات رغبة أكثر اتساعا من خلال رغبتهن في إقامة بازار في المدرسة واستضافة الاطفال مع اعمالهم اليدوية خلال هذا اليوم ليعود ريع البازار إلى دسكا، بالإضافة إلى عمل محاضرة ومشروع تثقيفي عن أطفال متلازمة داون.

وانتهى هذا الصباح مختلفاً عن كل الصباحات التي تشرق بوجهها الابيض كل يوم على طالبات مدارس صفية بنت حُيي الثانوية، وغادرن “دسكا” بالبروشورات التعريفية بالجمعية وشهادة شكر لا تفي حماسهن العفوي ومشاعرهن النبيلة، مُحّملين بشكر الأطفال . . حاملاتٌ قلوبنا و قلوبهم.

شكراً لمدارس صفية بنت حُيي الثانوية، على نخبة النقاء، وعطر الورود زائرات دسكا الكريمات.