كفالة طفل

/كفالة طفل
كفالة طفل 2018-12-03T12:59:32+00:00

كفالة طفل

لما يحتاج الأطفال للكفالات ؟

إن ارتفاع تكاليف برامج التأهيل و التعليم الخاص تقف عائقاً أمام الكثير من الأطفال الذين يتلقون الخدمات في دسكا نسبة لما يعانوه ذوُهم  من أوضاع مادية محدودة أو متدنية لذا فإن الجمعية تبحث عن كفيل يساعد الغالبية العظمى من تلك الأسر في تغطية هذه التكاليف  التي تبدأ من مبلغ 500 ريال فما فوق حسب تكاليف كل حالة و متطلبات تأهيلها و تعليمها .

كيف تستطيع مساعدتهم ؟

تستطيع مساعدتهم من خلال التبرع المادي و المشاركة في برنامج ( كفالة طفل ) الذي من خلاله يقوم الكافل بدفع كل أو جزء من مصاريف البرنامج التعليمي و التأهيلي لإحدى أطفال متلازمة داون , أو تعريف الغير بالمشاركة في الكفالة و كما قيل ( الدال على الخير كفاعله ) .

تبلغ كفالة الطفل الشاملة مبلغ مرتفع نسبيا تصل الى 75 ألف ريال لبعض الأطفال ويرجع السبب لعدد من العوامل:

  • نسبة المعلمات للأطفال في الفصل الدراسي العادي بالنسبة الى الاطفال1:20 وأحيانا اكثر. نسبة المعلمات للأطفال في فصول دسكا هي 1:3.
  • التفريد حيث على المعلمة معاملة كل طفل بناء على شخصيته المتفردة عن اقرانه في الفصل للالتزام بتقديم الرعاية اللازمة للطفل للتعلم والتطور بناء على قدراته الخاصة وميوله.
  • الرعاية التأهيلية.
  • التدريب والدعم لأسرة الطفل حيث تعتمد دسكا في رعايتها للأطفال على التواصل المستمر مع ذوي الطفل لضمان أفضل النتائج.
  • كما يعمل طاقم دسكا على تحديد نسبة بسيطة من هذه التكلفة يقوم بتسديدها اسرة الطفل وتحدد هذه النسبة بأسلوب القياس التناسبي مع دخل الأسرة. وتقوم الاسر بتسديد هذا المبلغ لتحقيق الالتزام المعنوي والمادي من قبل أسرة الطفل.
  • تقدم الدولة تمويلا مباشرا للبرامج التعليمية
  • أنواع الكفالات واستماراتها.

لما يحتاج أطفال متلازمة داون البرامج التأهيلية ؟

الأطفال من ذوي متلازمة داون يولدون بمشاكل صحية و قصور عقلي و هم في أمس الحاجة إلى تدخلات خارجية من برامج تأهيلية و تدريبية تساعدهم على تطوير قدراتهم البدنية و الفكرية. فعدم حصولهم لما يحتاجونه من هذه البرامج يؤدي إلى تطور مشاكلهم الصحية و العقلية مما يحرمهم من العيش بشكل طبيعي و الانخراط في المجتمع .

اضغط هنا لتعبئة الأستمارة